Kitab Bayanul Mubhamat

Berikut adalah kitab yang sudah sangat kabur tulisannya ditangan kami, dan kami berusaha menulis ulang dengan memperhatikan kemungkinan demi kemungkinan (Sawabiqul Kalam Wa Lawahiquhu) serta kitab pembanding lainnya.

Dan kami simpulkan perbaikan tulisan seperti dalam tulisan yang telah kami tulis.

Kepada para ahli (atau yang memiliki kitab aslinya) kami mohon dapat memperbaiki dan memberitahukan kepada kami, sehingga kesalahan tidak akan terjadi.

Terima Kasih

Tgk. Nawawi Hakimis

=====

Berikut kitab Bayanul Mubhamat yang pernah di tabyidh oleh pimpinan Dayah Nihayatul Muhtaj

Kitab Bayanul Mubhamat

===

بيان المبهمات

من الرموز  والاشارات  والمهمات

 من الفوائد وغيرها فى كــتبنا الشافعية

 و كتب الحديث والنحو وغيره

 فينبغى للمبتدئين معروفتها

الحقير العبد الضعيف الحاج مأمون نووى بن الحاج انوار السبوقوى السبرو

 غفر الله له ذنـوبه والمساوى

 آمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد واله وصحبه ومن والاه ( اما بعد ) فهذه رسالة في بيان المبهمات من الرموز و غيرها غالبها في كــتبنا الشافعية وبيان المبهمات من الالفاظ  المتداولة على السنة المدرسين وغير ذلك من الفواءد التي لا يستغنى عنها كل طالب . كــتبتها تذكرة لى وللامثـالى من أبنائ من أبناء حسنى المبتدءين ونـقلت ذلك من الفواءد للسقافى والسقاية المرضية للترمسى وحاشية العلامة  محمد الامير على مغنى ابن هشام والمنظومة  لبعظهم وغير ذلك فما وجدت فيها من صواب فمن هؤلاء الاعلام وماجدت من خطاء فمن وهم صدرمنى بسؤ الفهام لعدم تاهلى لذلك وقصورى عن الوصول الى ماهنالك فالمرجو ممن اطلع عليه ان يصلحه بلطف واحتياط . و الله اسءل وبنبيه الكريم اتوسل ان ينفع به كما نفع باصوله وان يحله محل القبول انه اكرم مسؤله

” رموز الأسامى فى كتبنا الشافعية “

خط                        :              محمد الشربين الخطيب

ب ر                        :                ابراهيم البرماوى

م ر                          :              شمس الدين محمد بن احمد الرملى

ع ن                :              على العنانى

حبج                       :              شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمى

 اط                         :              الشيخ الاطفحى

ع ش                        :              على شبرا مليسى

م د                           :              الشيخ احمد المدايفى

سم                         :              شهاب الدين احمد بن قاسم العباد

اج                            :              الشيخ الاجهورى

زى                                 :              على الزيادى

ح ف                       :              محمد الحفنى او الحفناوى

طب                       :              منصور الطبلاوى

ب ا ج                     :              ابراهيم الباجورى

ح ل                          :              ابراهيم الحلبى

ش ق                      :              عبد الله الشرقاوى

س ل                       :              الشيخ سلطان المزاحى

ع ب                        :              عبد الحميد الدغستانى او ( ح ) او (حميد )

ق ل                         :              احمد بن سلامة القليوبى

ع ق                         :              محمد عرفة الدسوقى

ش                   :              الشنوانى

” رموز الكـــــــلمة “

الخ                       :              الى اخره

صح                                        :              صحيح

نح ( ن )                 :              النسخ

بلقين                             :              بنى القين

مم ( م م )                    :              الممنوع

بلحعراء                                                 :              بنى الحعراء

لاخف                     :              لايخفى

بلهجيم                                   :              بنى الهجيم

اهـ                       :              انتهى لكن لايستغنى التعبير بذلك

ع م                       :              عليه السلام

ننا فى الحديث             :              البأنا

ص م \ صلعم                   :              صلى الله عليه وسلم

بلحرث                                   :              بنى الحرث

ح فى الحديث    :              تحويل السند

ص                       :              صحيفة

ثنا فى الحديث    :              حدثـنا

ص                       :              مصنف

انا فى الحديث    :              اخبرنا الفدلكة : الاجمال بعد التفصيل لان الغالب ان

يقال فذلك كذا

” رموز الكسب “

المختصر فى الفقه                       : للامام اسماعيل بن يحى المزنى تلميذ الامام الشافعى

المختصر فى النحو                      : لسعد الدين التفتازنى مات سنة  772

الصحيحين                                 : للامامين محمد بن اسماعيل البخارى ومسلم بن الحجاج النيسبورى

الشرح فى البلاغة                       : مصول على التلخيص الحطيب الدمشقى

الشرح فى الفقه                            : الشرح الكبير على متن العزيز للامام الرافعى

الشرحين                                     : الشرح الكبير و الشرح الصغير للامام الرافعى

الشروح فى البلاعة                     : شروح التلخيص لقاضى القضاة محمد بن عبد الرحمن ابن عمر القزوينى الشافعى مات  سنة 736

الايضاح فى البيان    : له ايضا (لقاضى القضاة محمد بن عبدالرحمن ابن عمر القزوينى الشافعى

الايضاح فى النحوى   : لابى على الفارسى

الايضاح فى الفقه      : للامام النووى توفى سنة 1676

الشروح فى الفقه      : شروح منهاج الطالبين للامام النووى

المنهاج فى الاصول     : للبيضاوى الاصولى

المنهاج فى الفقه       : منهاج الطالبين للنووى

الشامل الكبير                      : للخطيب القزوينى

التلخيص فى الفقه      : لابن القاضى

الخلاصة           : للغزالى

الحاوى          : للماوردى

” الالـقاب الخاصة فى الفقه  وغيره “

الامام فى القراءة      : سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه

الامام فى الفقه       : ضياء الدين ابو المهالى امام الحرمين عبد الملك بن محمد الجوينى مولده سنة 419  وفاتـه 478

الامام فى الاصول والمنطق   : عمر بن مسعود فخر الدين مات سنة 606

الامامان         : الامام الحرمين والامام الرازى

الشيخ فى التصوف                 : الشيخ عبد القادر الجيلانى قدس سره

المرسلان فى القراءة   : حمزة بن حبيب الزيات الكوفى وابو سعيد المصرى الملقب بورشى

الاخوان فى القراءة   : حمزة فى الكسائ

النحويان فى القراءة   : ابو عمر و الكسائ

الحرميان فى القراءة   : نافع المدن وابن كثير المكى

الشيخان فى الحديث      : ابو عبد الله محمد بن اسماعيل البخارى ومسلم بن الحجاج النيسبورى

الشيخان فى الصحابى           : ابو بكر وعمر رضى الله عنهما

الشيخان فى الفقه       : الرافعى و النووى

الشيوخ فى الفقه          : الرافعى و النووى وتقى الدين على بن الكافى السبكى

الشيخ فى البلاغة                      : عبد القاهر بن عبد الرحمن بكر الجرجانى

الشيخ فى الفقه          : الامام ابى اسحاق ابراهيم بن على الشيرازى مات 672

ابن حجر فى الفقه                    : شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمى

السبكى فى علم الادب     : بـهاء الدين بن السبكى صاحب عروس الافراح

القاضى فى الفقه        : ابو على حسين بن محمد  المروزى

القاضى فى اصول الفقه                 : ابو بكر البقلانى المالكى

القاضى فى التفسير       : ناصير الدين ابو الخير عبد الله بن عمر البيضاوى

القاضيان فى الفقه       : ابن نصر شريح بن عبد الكريم الرؤيانى وعلى بن محمد بن احمد الماوردى

الشارح فى الفقه          : شارح المنهج وهو الجلال شمس الدين وعلى محمد بن احمد المحلى

الشراح فى الفقه       : شراح  المنهاج كالمحلى الخطيب و ابن حجر والرملى وغيرهم

الشراح فى البلاغة      : شراح  المختصر للعلامة سعيد الدين التفتازنى

الشراح فى النحو      : شراح  خلاصة ( الفية ) للإبن مالك

الشارح فى النحو      : الشيخ بد الدين بن محمد جمال الدين بن مالك

شارح منكر                      : شارح هافى اى كتب العلم

السبكى فى الفقه    : القاضى تقى الدين على بن عبد الكافى السبكى قاضى قضاة دمشق والد عبد  الوهاب تج الدين   السبكى صاحب الجمع الجوامع . فاذا قيل السبكى فهو التقى السبكى . واذا قيل إبن السبكى فهو    تج الدين  السبكى

إبن حجر فى الحديث : الحافظ شهاب الدين بن أحمد بن محمد بن حجرالعسقلانى

العراقى فى الفقه وفى الحديث : الشيخ زين الدين عبد الرحيم بن

الحسين العراقى

القفال الصغير او المطلق      : القاضى ابو بكر عبد الله بن محمد القفال الصغير المروزى

القفال الكبير                                   : القاسم بن على القفال الكبير الشاشي

حجة الإسلام                                 : محمد بن محمد بن محمد الغزالى

شيخ الإسلام فى الفقه                               : سراج الدين عمر بن رسلان البلقينى

سيبويه فى النحو      : ابو بشر عمر بن عثمان ويكنى ابا الحسن أيضا وسيبويه بالفارسية رائحة التفاح لقب به  لإن وجنتيه كانتا كأنـهما تفاحتين وكان شابا جميلا نظيفا مات سنة 180  حى سنة   32

الاخفشى فى النحو           : الاخفشى الاوسط ابو الحسن سعيد بن مسعده تلميذ سيبويه . وكان أكبر منه سنّا  وزاد فى العروض بحر المتدارك وفاته سنة  215

الاخفشى الأكبر      : ابو الخطاب عبد الحميد بن عبد المجيد اخذ عنه سيبويه وابو عبيدة

اخفشى اصغر       : على بن سليمان بن الفضل روى عن المبرد وثعلب وغيرهما توفى سنة   315

” إســتطراد “

لزيادة  تمما الفائدة   ذكرنا الأسماء  المتداولة فى كــتب النحو غالبا وفى غيرها نادرا

هشام فى النحو           : ابو عبد الله هشام بن معاوية الضريراجا اصحاب الكسائ . وفاته 209 وتوفى الكسائ سنة 189 هو مع محمد الحسن صاحب ابن حنيفة فى يوم واحد . ومن ثم قال الرشيد دقى الفقه والنحو فى يوم واحد . اهـ

الرشيد                                  : ابو جعفر هارون الرشيد بن محمد المهد بن عبد الله المنصور بن محمد بن على بن عبد الله ابن عباس بويع له بعد اخيه مو سى الهادى . توفى يطوسى سنة 193 وخلافته 23 واشهر وكانت خلافته عرس الدنيا لم يبق كافر فى جميع الاقاليم الا اعطى الجزية قرأ المطا على المالك وكان راغبا فى العلم واهله . اهـ

الاصمعى                      : هو عبد المالك كان يقول احفظ  16000  ارجوزة . روى عنه ابو عبيدة و ابو حاتم السنختيان والرياش والصغانى وغيرهم . توفى سنة 210. اهـ

يونس فى النحو            : ابو عبد الرحمن بن حبيب البصر من اصحاب عمر بن العلاء وحماد بن سلمة . روى عنه سيبويه سمع منه الكسائ والفراء . قيل انه قارب 90  سنة ولم يثزوج ولم يتسر مات سنة 182

المبرد فى النحو            : ابو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر اخذ الادب عن ابى عثمان المازنى وابى حاتم السجستان واخذ عنه نفطويه وكان حسن النوادر يجب المناظرة مع ابى العباس احمد الملقب بثعلب صاحب كتاب الفصيح  . توفى سنة ببغداد

ابو عبيدة                               : معمر بن المثنى توفى سنة209

دروستويه                             : ابو محمد النحوى صحب المبرد واخذ عن دارقطنى وصنف الارشاد فى النحو وشرح الفصيح مات 349

ابن كيسان         : محمد بن احمد ابو الحسن النحوى كان يحفظ المذهبين المصرى والكوفى لأنه اخذ عن المبرد وثعلب وكان انحى منهما ومن تصايفه المهذب فى النحو ومعانى القرآن وعلل النحو . مات سنة 320

ابن السيد                    : بكسر السين وسكون الياء ابو محمد عبد الله البطليوسى بلدة بالاندلسى توفى سنة 521

السيرافى                      : بكسر السين مدينة من بلاد فارس ابو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان المعروف بالقاضى سكن ببغداد . وولى القضاء نيابة عن ابن معروف قراء اللغة على ابن دريه والنحو على ابن السراج وكان حسن الأخلاق معتزليا لكنه لم يظهره وكان لايأكلا الا من كسب يده وهو النخ وكان ابوه مجوسيا فاسلم مات سنة 368

الجرم فى النحوى                 :  ابوعمر صالح بن اسحاق البصرى قدم بغداد اخذا النحو ن الاحفش ولقى يونس ولم يلق سيبويه واخذا اللغة  عن ابى عبيدة مات سنة 225

ابن جنى فى النجوى        : ابو الفتح عثمان بن جنى الموصلى على على حلقة فمر عليه الفارسى وقال له تزبيت وانت حصرم فترك الحلقة ولزمه حتى تمهرو مات سنة 392

ابن السراج                   : ابو بكر محمد بن البرى بن سهل اخذ الادب عن ابى عباس المبرد وغيره واخذ عنه السيرافى والرمانى وغيرهما توفى سنة 316

الفاربى                         : ابو نصر اسماعيل بن حماد الفاربى مؤلف الصحاح اخذ عن السيرافى والفارسى ودخل الى البلاد ربيعة ومضر للغة ثم عاد الى خراسان كان حسن الخط جدا  نات سنة 339 .

ابن السكيت               : بكسر السين والكاف المخففة ابو يوسف يعقوب مؤلف كتاب اصلاح المنطق توفى سنة 224.

الطبرى                           : ابو جعفر محمد بن جرير يزيد من الاجلاء المجتهدين وله فى التفسير والتريخ باع – ولد بطبر ستان  توفى ببغددى سنة 330 .

الطبرانى       : نسبة الى طبريةمن اعمال الاردن هو الحافظ سليمان بن احمد بن ايوب بن مطير روي  عنه الحافظ ابو نعيم وغيره توفى سنة 360 .باصبهان

الرمان فى النحو                 : ابو الحسن على بن عيسى النحو المتكلم اخذ الادب عن ابن دريد وابن السراج واخذ  عنه التنوخى والجوهرى .ولد ببغدادى توفى سنة 384 .

ابو النواس                              : الحسن بن هاتئ ابو على الحكمى الشاعر المعروف وله حكايات غريبة ولد بالا  هوازو   نشاء  بالبصرة سمع من حماد بن زيد وعبد الواحد بن زباد ويحيى بن القطاه وقراء على  عقوب وكتب  عن ابى يزيد الغريب وحفظ  عن ابى عبيدة ايام الناس .قال ابو عبيدة معمر بن المثنى كان ابو نواس للمحدثين مثل امرئ القيسى للمتقدمين توفى سنة 176 .

الزجاج فى النحوى             : ابراهيم بن محمد السرى اخذ عن المبرد وثعلب وحدث عنه ابو محمد بن درستويه توفى سنة 311 .

ابن الخشاب فى النحوى           : ابو محمد عبد الله بن احمد البغدادى كان عالما فىالادب والتفسير والحديث  والفرائض مات سنة 569

الخليل فى النحوى وغيره    : احمد بن عمر الفراهيدى بطن من الازد  .روى عن عاصم الاحول وغيره وكان واضع العروض ولد سنة مائة ولم يكن فى العرب بعد الصحابة ازكى ولا اجمع منه كان من ازهد الناس واشدهم تعففا مات سنة 175 .

النــضر             :  ابن شميل بن حرشة البصرى من اصحاب الحليل توفى بمر سنة 204 .

حبيب             :  ابن اؤس ابو تماح الطائ صاحب كتاب الحماسة الذى شرحه الامام مرزوقى كان شاعرا ادببا توفى سنة 232 .

المطرزى         : ابو الفتح ناصر بن ابى المكارم عبد السيد  الفقيه الحنفى النحوى الاديب الخوازمى المعتزلى ولد سنة 538 . وهو كما يقال خليفة الومخشرى. فانه توفى تلك السنة وتوفى المطروزى سنة 610 .

قطرب فى النحوى   : ابوعلى محمد المستنير البصرى اخذ عن سيبويه وكان يبادر الى سيبويه قبل التلامذة فقال له ما انت الا قطرب الليل. وقطرب دويبة لاتزال تدب ولاتفتر وهو صاحب  المثلث وغيره مات سنة 206 .

السلوبين فى النحوى                 : ابو على عمر بن محمد بن عمر الاشبيلى كان اماما فى النحوى مات سنة 645

ابن خروف فى النحوى             : على بن محمد بن نظام الدين الاندلسى اخذ عن ابن طاهر المعروف بالخدب ولم يتزوج قط . مات سنة 580

المالقى فى النحوى     : بفتح اللام يحيى بن احمد بن النحوى الاديب توفى سنة 240

ابن يابشاذ            : ابو الحسن طاهر بن احمد بن يابشاذ اخذ نحاة مصر . مات سنة 469

ابن عصفور                                                 : ابو الحسن على بن مؤمين عصفور النحو الخضرى الاشبيلى اخذ عن السلوبين توفى سنة 663

ابن الحاجب           : ابو عمرة عثمان بن ابى بكر بن يونس المصرى المالكى توفى سنة 644

الزمحشرى                                                      : ابو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر وزمحشر قرية من قرى خوارزم جاور مكة زمانا . فقيل جار الله وسقطت احدى رجليه من ثلج اصابه فى بعض الاسفارو لحاحج جاء الى ابن شجرى وسلم عليه ووقع بينهما كلام مات سنة 538

ابو حيان            : اثير الدين محمد بن يوسف الامام النحوالعلوى الاديب القراء كان ظاهريا ثم تشفع لازم الشيخ بـهاء الدين النحاس مات سنة 745 بالغاهرة

السهبلى             : ابو القاسم عبد الرحمن بن الخطيب ابن محمد عبد الله ولد بـهالقة مات بمراكشى سنة 581

ابن الشجرى         : الشريف ابو سعادات هبة الله بن على بن محمد من اولاد الحسن بن على بن ابى طالب . اقراء النحو سبعين سنة توفى سنة 542

الصفار فى النحو         :  قاسم بن على بن محمد الانصارى صحب السلوبين وابن عصفور وشرح كتاب  سيبويه   مات سنة 630

الفيروزابادى           :  الشيخ مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزابادى الشيرازى مؤلف القاموس المحيط مات  سنة 817

السخاوى            :  ابو الحسن على بن محمد بن عبد الصمد المصرو المقلب عَلَمُ الدين  قراء على الشاطبى  بالقاهرة ثم انتقل الى دمشق مات سنة 643 وسخا بلدة بالغريبة من اعمال مصر

ابن مالك            :  ابو عبد الله جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك اطائ كشر العبا دة  الحسى  السمت اخذ عنوجماعة منهم النووى مات سنة 681

ابن برهان          :  ابو محمد سعيد بن المبارك بن على البغددى مات سنة 569

ابن الضا ئع            :  على بن محمد بن على بن يوسف الكافى الشبيلى . قال ابو حيان سمعت  منه دروسا من كتاب سيبويه وكان قد اخذ الكتاب عن الشلوبين وصنف شرح الجمل وجمع بين شرحين الشرافى وابن خروف بإختضار حسن ولم يتزوج قط وكان مواضلبا على الصلاة فى الجمعة فى سنة 670

ابن الصائع            :  تلميذ ابى حيان شرح الكتاب الى اثناء الباء الموجودة

ابن هشام                                                 :  صاحب السيرة واسمه ابن المالك

ابن هشام            :  صاحب المغنى إسمه جمال الدين عبد الله بن يوسوف بن احمد بن عبد الله بن هشام لانصار الشافعى ثم الحنبلى ولد بالقهرة توفى سنة 761

القرطاجنّى            :  هو احد مشايخ ابى حيان له كتاب يسمى منهاج البلغاء ست مجلدات مات سنة 864

ابو البقاء                                                                :  عبد الله بن ابى عبد الله الحسين بن ابى البقاء والعكبرى الاصل البغددى المولد والدار الفقيه الحنبلى النحو الفرضى الضرير اخذ النحو عن ابن الخشاب  وغيره   مات سنة 611

الربعى                                                            :  على بن عيس بن الفرج بن صالح البعددى المنزل الشيرازى الاصل اشتغل ببغددى على السيرافى ثم خرج الى الشيراز فقراء على اب على الفارسى عشرين سنة مات ببغددى سنة 430

ليلى                                                                : هي الاخيلية نسبة لأبها اخيل بن عقيل عامرية ايضا كانت من اشعر النساء زمان عبد الملك بن مروان . اهـ

” الاقاب العامة فى جميع الفنون “

الحامل وحامل القران                    : من حفظ القران عن ظهر قلب

الحملة                         : حامع حامل القران

الحملة فى فقه الشافعية    : الاصحاب النقلة للاقوال من الامام الشافعي

الحافظ                        : من روى ما يصل اليه وراعى ما يحتاج اليه

المتقدمون                     : من انتمى لاربع من المئتين سنة

المتأخرون                     : من انتمى بعد اربع من المئتين سنة

السلف                        : من كان لثلاثة القرون

الخلف                         : من كان بعد ثلاثة القرون

الاصحاب فى فقه الشافعي            : المتقدمون اصحاب الوجوه الناقلون من الامام الشافعي

الاكثر فى اى كتاب   : ما يناسب المحل كان يقال وعليه الاكثر النحاة اكثر الحملة اكثرهم هكذا

الاكثرون                      : ما يناسب المحل ايضا

الجمهور                        : جل العلماء / اكثر العلماء

الائمة            : قد أتى فى ائمة الاربعة و قد أتى فى معظم و قد أتى فى معظم الاصحاب

عندنا . لنا . علمانا                   : من يوافق مذهب القائل

” الصيغ المفردات فى كتاب فقه الشافعي “

الاصح                                   : ما قوى صحته اصلا وجامعا : والمراد بالاصل دلائل الفقه المذكورة فى اصول الفقه وامهات المسائل التى هى كالقواعد ويتفرع عليها غيرها . والمراد بالجامع المعنى المشترك ( علة جامعة )

الاصحيح                    : ما يصح اصلا وجامعا او واحدا منهما

الظاهر                     : ما قوى ظهوره اصلا وجامعا

الاقيس        : ما قوى قياسه اصلا وجامعا وتارة استعملوه فى الاصح وفى الاظهر ومحل ذلك فى تقايس الوجهين وكذا و فى تقايس القولين

الاشبه        : ما قوى شبهه بكلام الامام الشافعى او كلام اكثر الاصحاب او اعظم الاصحاب

الارجح       : ما رجح جانبه اصلا وجامعا وان قوى الترجيح صح . وضع الصح مقامه

الاحواط        : ما قه لاحوا فيه لعلة اقوى

الاقراب                    : ما قوى اعتبره

الراجيح                        : يصح وضعه فى مقام الاقراب  وفى مقام الصحيح

المشهور        : ما اشتهر انه من مذهب الشافعى مع قوة اعتبر كونه فى ذلك المذهب . وقد جوزا   استعمال الاظهر فى مقام  اذا يظهر علة

القياس        : ما يمكن ان يذكر فيه ضابط يوجد ذلك لدى وجوده اوالذى استنبط من نصوص  ليتعدى الحكم من نصوص . واذ بمعنى الجمع فى الحكم بين الاصل والفرع

الافقه                     : ما كان اوفق الى قواعد الفقه او اكثرها

الاجه                     : الاصح من الوجهين او الاوجه

المختار        : الاصح فى المذهب المنصوص . هذا فى الروضة للامام النووى

المختار فى الاصطلاح               : ما استنبطه المختار عن الادلة الاصولية بالاجتهاد من غير نقل له عن صاحب المذهب

البحث            : ما يفهم فهما واضعا من الكلام العام للاصحاب المنقول عن صاحب المذهب بنقل عام

يجوز فى الافعال                   : كان بمعنى الحل

يجوز فى العقود       : بمعنى الصحة وقد اتى لرفع حرج اعم من ان يكون واجبا او مكروها او مباحا او ما ليس بلازم من العقود كالعرية

ولا يجوز                        : للحرمة حقيقة وقد يكون للكراهة مجازا

لا يجب او لايلزم                                 : للجواز وقد اتى للكراهة و للندب وللحرام ايضا

لا بأس                                     :  لنفى الحرج وقد يكون يمعنى يغتفر

ينبغى          : للوجوب و للندب وتارة للجواز و جيئ تارة  للترجيح لكن الأغلب للندب

الاحتياط                       : للوجوب وكذا للندب

المعتمد                                    : الاظهر من القولين والاقوال

لا ينبغى                      : جيئ بالصراحة فى موضع الحرمة والكراهة

” بيان اصطلاح الامام النووى فى المنهاج “

الاظهر     :              إشارة الى خلاف قوى من قولى الشافعى

المشهور        :              إشارة الى خلاف واهى من قولى الشافعى

الاصح     :              إشارة الى خلاف قوى من وجهى الاصحاب

الصحيح       :              إشارة الى خلاف واهى من وجهى الاصحاب

المذهب        :              من طرق او طريقتين

النص      :              نص الامام الشافعى وكان ثم وجه او قول ضعيفا او مخرج

القديم     :              خلاف الجديد : و القديم ما افتى الشافعى بالعراق ( يغداد )

الجديد     :              خلاف القديم : الجديد ما افتى الشافعى بالقاهرة ( مصر )

            الذى يعمل هو الجديد إلا ما استثنيت نحو العشرين مسئلة

قيل      :              قد يقال اختلفوا وقيل للايماء الى الصعيف اهـ

” كيفية استعمال الالفاظ “

قابل الاصح بالصحيح

قابل الصحيح بالفاسد

قابل الاشهى بالمشهور

قسى عليه باقى المذكور

الصيغ المركبات فى الفقه

وعليه  العمل                  :              من صيغ الترجيح

وعليه الفتوى    :              من صيغ الترجيح

كذا يقال                                    :              من صيغ الترجيح

لكان اقرب :

وهو محتمل                    :              بالفتح للاشعار بالترجيح لانه بمعنى قريب

وهو محتمل       :              بالكسر للاشعار على انه ذو احتمال اى قابل

للحمل والتأويل

والذى يظهر                 :              بحث لهم ولا يخرج عن المذهب

ما قيل فيه لكن   :              فما بعده هو المعتمد إن لم يكن لفظ كما . والا فما قبله هو

المعتمد هذا إصطلاح التحفة والرملى والخطيب الشربينى

ما قيل فيه لكن   :               من صيغ الرد

نقله فلان عن فلان                  بممعنى واحد لان نقل الغير هو حكاية قوله الا انه توجد كثيرامما يتعاقب

حكاه فلان عن فلان                 الحاكى قول غيره بخلاف الناقل له فان الغالب تقديره والسكوت عليه

سكت عليه   : ارتضاه

اقره فلان     : لم يرده فيكون كالجازم به

على شمله كلامهم او على ما اقتضاه كلامهم                                 هذه صيغة تبرى تارة يرجحونه وهذا قليل وتارة يضعفونه وهو

على ما قاله فلان هذا كلام فلان                                          كثرا فيكون مقابله هو المعتمد وتارة يطلقونه فهو ضعيف

                                                                                                والمعتمد مقابله

وقع لفلان كذا    : ان صرح بعده بترجيح او ضعيف والاكثر فذك والا حكم بضعفه

نبه عليه الاذرعى : المراد به معلوم من كلام الاصحاب وانما للاذرعى التنبيه عليه

كما ذكره الاذرعى : انه من عند نفسه

الظاهر كذا   : فهو من بحث القائل لاناقل له وقيل هو المفهوم من العبارة

الظاهر كذا   : ظاهر من كلام الاصحاب

 الفحوى                         : المفهوم من الاحكام بطريق القطع و بالمقتضى

وقضيته كذا          : الحكم بالشيء لا وجه الصراحة

وزعم فلان : اى قال فلان الا انه اكثر ما يقال فيما يشك فيه

قال بعضهم او بعض العلماء               : اشارة الى ان ذلك النقل عن العالم الحىّ فلا يصرّح بذكر اسمه لانه ربما رجح عن قوله .

       فان مات صرح باسمه

وعبارته كذا         : اشارة الى سوق العبارة المنقولة بلفظها لم يغير منها شيء

قال فلان                      : اشارة الى سوق العبارة المنقولة بلفظها او بمعناها من غير نقلها مع عدم تغير شيء من معانى الفاظها اهـ

اهـ ملخصا            : مؤتى من الفاظها بما هو المقصود دون ما سواه

يردو ما اشتق منه                : من صيغ الاعتراض لما لا يندفع له بزعم المعترض

يتوجه وما اشتق منه : من صيغ الاعتراض اعم منه ومن غيره

ان قيل له       : من صيغ الاعتراض مع ضعف فيه

وقد يقال                : من صيغ الاعتراض لما فيه ضعف شديد

اهـ بمعنا ه               : اشارة الى التعبير عن لفظه بما هو المفهوم منه

اهـ كاتبه                 : اشارة الى أنه وقف على عبارة غير محررة فى زعم او وجدها مخالفة للمنقول على حسب فهمه . فكتب عليها

  من عنده تنبيها او نقلا يخالف ذلك

ولقائل                     : من صيغ الاعتراض لما فيه ضعف ضعيف

وفيه بحث              : من صيغ الاعتراض لما فيه قوّة سواء تحقق الجواب او لا

                                  و صيغة المجهول ما ضيا كان او مضارعا لا يبعد يمكن , هذه كلها صيغ الفريض تدل على ضعف مدخولها

  بحثا كان او جوابا

اقول , قلت            : ما هو خاصة القائل

حاصله او محصّله او تحريره او تنقيحه  : اشارة الى قصور فى الاصل او اشتماله على حشو

تنـزل منـزلته           : يقال فى مقام اقامة الشيئ مقام الآخر لكن فى اقامة الأعلى مقام الأدنى

انيب منابه             : يقال فى مقام اقامة الشيئ مقام الآخر لكن فى اقامة الأدنى مقام الأعلى

أقيم مقامه             : يقال فى مقام اقامة الشيئ مقام الآخر لكن فى اقامة المساوة

تأمّل                        : اشارة الى أن فى هذا المحل دقة . ومعنى التأمّل هو اعمال الفكر

فتأمّل                      : اشارة الى أن فى هذا المحل امرا زائدا على الدقة بتفصيل

فليتأمّل                   : اشارة الى أن فى هذا المحل امرا زائدا على الدقة بتفصيل مع زيادة بناء على ان كثرة الحروف

  تدل على كثرة المعنى

وفيه بحث              : اعم من ان يكون فى هذا المقام تحقيق او فساد فيحمل عليه على المناسب للمحل

وفيه نظر                 : يستعمل فى لزوم الفساد

ولقائل                     : اشارة الى أن السؤال أقوى , فجوابه اقول او نقول باعانة سائر العلماء

فان قلت      : اشارة الى أن السؤال قوى , فجوابه قلنا او قلت

فان قيل                        : اشارة الى أن السؤال ضعيف , فجوابه أجيب او يقال

لا يقال                     : اشارة الى أن السؤال اضعف , فجوابه لأنا نقول

محصّل الكلام        : إجمال بعد التفصيل

حاصل الكلام      : تفصيل بعد الاجمال

وفى الجملة    : يستعمل فى الجزئ

وبالجملة                                 : يستعمل فى الكليات

وجملة القول           : اى مجملة اى مجموعة فهو من الاجمال بمعنى الجمع ضد التفريق لا من الاجمال ضد التفصيل

اللهم الاّ إن يكون كذا       :  قد يجئ حشو او بعد عموم حشا للسامع المقيد المذكور قبله وتنبيها فهى بمثابة نستغفرك كقولك

   إنا لا نقطع عن زيارتك اللهم ان يمنع مانع . فلذا لايكاد يفارق حرف الإستثناء

اللهم نعم                 : تأتى فى جواب الاستفهام للاثبات

اللهم لا                    : تأتى فى جواب الاستفهام للنفى

وقد يفرق               : الا ان يفرق , ويمكن الفرق            : هذه كلها صيغ

وقد يجاب             : الا ان يجاب , ولك ان تجيب        : جواب من قائله

لو قيل بكذالم يبعد , وليس ببعيد , او لكان قريب , او لكان اقرب : هذه صيغ ترجيح

تدبّر                        : للسؤال فى المقام . ومعنى التدبّر تصرف القلب بالنظر فى الدلائل اهـ

فتدبّر                      : بمعنى التقرير والتحقيق لما بعده

الاشهر كذا والعمل خلافه : اشارة الى تعرض الترجيح من حيث دليل المذهب و الترجيح من حيث العمل . فساغ العمل بما

  عليه العمل

هذا مجمع عليه                     : يقال فيما اجتمعت عليه الأئمة

اتفقوا او هذا مجزوم به او هذا لا خلاف فيه   : يقال فيما يتعلق باهل المذهب لا غير

فى صحته نظر او حرمته نظر                    : اشارة الى انـهم لم يروا فيه نقلا

نعم                          : اشارة الى الاستدواك

انما ذلك كذا         : اشارة الى الجواب عما يقال

قال فى اصل الروضة : المراد منه عبارة النووى فى الروضة التى لخصتها او اختصر ها من لفظ العزيز . وهذا التعبير يصح

  بنسبة الحكم الى الشيخين

قال فى زوائد الروضة                : المراد منه زيادتـها على ما فى العزيز

قال فى الروضة                            : يحتمل لتردده بين الاصل والزوائد وربما يستعمل بمعنى اصل الروضة

كذا فى الروضة كاصله              : والمراد بالروضة هنا ما سبق التعبير باصل الروضة وهى عبارة النووى الملخص فيها لفظ العزيز .

  وكان لا تفاوت بينهما فى المعنى

كذا قالوه اوكذا قاله فلان         : اشارة الى أنه كالذى قبله

ان صح هذا فكذا                    : اشارة الى عدم ارتضائه

إن, لو, وغيرها من ادوات الغايات : للاشارة الى خلاف. فاذا لم يوجد خلاف فهى لتعميم الحكم

” الالفاظ المتداولة فى اصول الفقه والدين “

الحد                        : الجامع المانع او المطرد المنعكس

الادراك                  : تـمثل حقيقة المدرك عند الدرك ليشاهدها بما به يدرك

الاسهاب               : التطويل

الاقالة                     : هى لغة مصدر معناه القلع والرفع والفسخ والازالة . وشرعا هى رفع العقد, وقيل فسخ فى حق العا قدين

التهافت                                 : خروج عن قواعد هم

الزعم                      : قول مع اعتقاد

التعسّق                  : ارتكاب ما لا يجوز عند المحققين وان جوّزه بعضهم وقيل حمل الكلام على معنى لاتكون دلالة عليه ظاهرة .

                                  وهو احق من البطلان

التساهل                                : يستعمل فى الكلام لاخطاء فيه ولكن يحتاج الى نوع توجيه تحتمله العبارة

التسامح                                : إستعمال اللفظ فى غير موضعه الاصلى كالمجاز بلا قصد علاقة مقبولة ولا نصب قرينة دالة عليه اعتماد على

                                  ظهور الفهم من ذلك المقام

التحمل                   : الاحتبال وهو الطلب

الوهم                      : بفتج الهاء الغلط وزنا ومعنى . وبالسكون توجه القوة الواهمة الى شيئ

السهو                     : الغفلة عن المعلوم

اليقين                            : اعتقاد جازم لايقبل التعبير

الـهوى             : ميل القلب الى ما يستلذ به

الخطاب                  : توجيه الكلام نحو الغير الافهام . والمراد بخطاب امه ما افاد وهو الكلام المنفسى الازلى

التكليف                                : الزام ما فيه كلفـة

البـيان                           : اخراج الشيئ من حيز الاشكال الى التجلّى

الاختيار                                : الميل الى ما يراد ويرتضى

الضرورة                : ما نزل بالعبد مما لابدّ من وقوعه

الحاجة                   : نقض يزول بالمطلوب

العرف                    : ما استقرت عليه النفوس بشهادة العقول وتلقته الطباع بالقبول

العادة                      : ما استمرت الناس فيه على حكم المعقول وعادوا اليه مرة بعد أخرى اهـ

الضدان                        : امران وجوديان يستحل اجتماعها فى محل واحد

النقيضان     : امران لايجتمعان ولايرتفعان

الحال                       : ما اقتضى الفساد من كل وجه كاجتماع الحركة والسكون فى محل واحد

الشبهة                    : التردد بين الحلال والحرام

الزلـة                        : مخالفة الامر سهوا

العصيان                       : مخالفة الامر قصدا

الاطلاق                 : رفع القيد

المطلـق                   : ما دل على ماهية بلا قيد

الحقيقة                   : لفظ مستعمل فيما وضع له اوّلا

المـجاز  : لفظ مستعمل بوضع ثانى لعلاقـة

الديـن                            : ما ورد به الشرع من التعبد . و يطلق على الطاعة والعبادة والجزاء والحساب

الشـرع    : لغة البيان . واصطلاحا تجويز الشيئ او تحريمه اى جعله جائزا او حراما

الدليل                     : ما يلزم من العلم بشيئ آخر العلم به

المنطوق                  : ما دل عليه اللفظ فى محل النطق كزيد والاسد

المفهوم                     : ما دل عليه اللفظ لافى محل النطق وهو شامل لمفهوم الموافقة والمخالفة

النص                      : ما دل دلالة قطعية

الظاهر                   : ما دل دلالة ظنّيّـة

الخفى                             : ضد الظاهر

المؤول                     : مشتق من التأويل وهو احالة الظاهر على المحتمل المرحوم

المحتمل                    : مالم تتضح دلالته

الاستصحاب       : استصحاب العدم الاصل اوالعموم از النص او ما دل الشرع على ثبوته لوجود سببه الى ورود الغير

الاستحسان               : دليل ينقدح فى نفسى المجتهد تقصر عنه عبارة وليس بحجة

العـام                       : لفظ يستغرق الصالح له بلا حصر

الخـاص   : لفظ يختص ببعض الافراد الصالح له

التخصيص            : قصر العام على بعض أفراده

العلـة                       : المعرّف للشيئ

النقض                    : تخلف المدلول او الحكم عن الدليل او العلّة

المناقضة                                : لغة ابطال احد الشيئين بالأخر . واصطلاحا منع بعض مقدمات الدليل او كلها مقصلة

الملازَمة                                 : كون الحكم مقتضيا بالأخر . والاول هو الملزوم والثانى هو اللازم

الظـنّ                             : الراجح من الطرفين

الوهم                      : المرجوح من الطرفين

الشكّ                     : التساوى من الطرفين

” تعريف تراجُم الكتب “

الكتاب                  : اسم لجملة مختصة من العلم مشتملة على ابواب وفصول و مسائل غالبا

الباب                      : اسم لجملة مختصة من الكتاب مشتملة على وفصول و مسائل غالبا

الفصل                    : اسم لجملة مختصة من الباب مشتملة على مسائل غالبا

الفرع                       : اسم الألفاظ مخصوصة مشتملة على مسائل غالبا

المسئلة                   : مطلوب خبريّ يبرهن عليه فى العلم كما فى قولنا الوتر مندوب, فثبوت المندوب للوتر مطلوب خبريّ

                                  يقال به البرهان فى العلم. اهـ

التنبيـه                    : عنوان البحث اللاحق الذى تقدم له اشارة بحيث يفهم من لكلام السابق اجمالا

الفائـدة   : المسئلة المترتبة على الفعل من حيث هى كذلك وعرفت بانـها كل نافع دنيوى او اخراوى

القاعـدة : امر كلى يعترف منه أحكام جزئياته او مالا يخصى بابا من ابواب الفقه

الضابـط                 : مرادف الفائـدة او ما اختص ببعض الابواب

الخاتـمة                   : اسم للالفظ مخصوصة جعلت آخر كتاب او باب

التتمّـة                     : ما تـمّ به الكتاب او الباب وهو قريب من معنى الخاتـمة

” كتب الامام الشافعى والاصحاب “

اللام و الاملاء و البويطى و مختصر المزنى : هذه الاربعة للامام الشافعى المتوفى سنة 204

النهاية                     : مختصر الاربعة للامام عبد الملك الجوينى امام الحرمين . هذا و نقل عن البابلى وابن حجر ان النهاية شرح

  المختصر المزنى وهو مختصر من الام اهـ

البسيط                  : مختصر النهاية للامام الغزلى المتوفى سنة

الوسيط                                 : مختصر البسيط للامام الغزالى

الوجيز                    : مختصر الوسيط للامام الغزالى

الخلاصة                                : مختصر الوجيز للامام الغزالى

المحرر                      : مختصر الوجيز للامام الرافعى

منهاج الطالبين            : مختصر المحرر للامام النووى

منهاج الطلاب       : مختصر منهاج لشيخ الاسلام زكاريا الانصارى

فتح الوهاب          : شرح المنهاج لشيخ الاسلام زكاريا الانصارى

النهـج                      : مختصر المنهاج للجوهرى

الشرح الصغير       : شرح الوجيز للامام عبد الكريم الرافعى . وممن شرّح الوجيز العماد بن يونس

الشرح الكبير (العزيز )         : شرح الوجيز للامام عبد الكريم الرافعى

الروضة                  : مختصر العزيز للامام النووى

الروض ( روض الطالب )   : مختصر الروضة لشرف الدين اسماعيل بن مقرى

اسن المطالب              : شرح روض الطالب لشيخ الاسلام زكاريا الانصاى

النعيم                      : مختصر الروض لابن حجر الهيتمى لكن فقد فى حياته

العباب                    : مختصر الروضة لاحمد بن عمر المزحد الزبيدى

الابعاب                  : شرح العباب لابن حجر الهيتمى

الغنيـة                     : مختصر الروضة للسيوطى

الحاوى الصغير              : مقتصر العزيز للخطيب القروينى

البهجة الوردية      : نظم الحاوى الصغير لابن حفض عمر بن الوردى

الغرر البهيـة           : شرح البهجة لشيخ الاسلام زكاريا الانصاى

الارشاد                                : مختصر الحاوى الصغير لابن مقرى اليمنى

فتح الجواد             : شرح المنظومة اين العماد فى المعفوات للرملى المتوفى سنة 957.

فتح الجواد             : شرح الارشاد لابن حجر الهيتمى

المهـذب : لابن اسحاق الشيرازى

” شرح منهاج الطالبين “

الابتهاج                  : شرح المنهاج للتفى السبكى

شح الكبير            : شرح المنهاج لابن شهبـة

كافى المحتاج                 : شرح المنهاج للاسنوى

قوت المحتاج           : شرح المنهاج للاذرعى

الديباج                   : شرح المنهاج للزركشى

كنـز الرغبين                 : شرح المنهاج الطالبين لجلال الدين المحلى

مغنى المحتاج                 : شرح المنهاج للخطيب الشربين

تحفة المحتاج           : شرح المنهاج لابن حجر الملكى الهيتمى

نـهاية المحتاج           : شرح المنهاج للرملى

سراج الوهاب       : شرح المنهاج لمحمد زهرى العمراوى

مصباح المحتاج      : شرح المنهاج لابن قاسم العبادى

الكفايـة : لابن رفعـة

المطلب                   : لابن رفعـة, وهو شرح البسيط

الخادم                     : للزركشى

العـدّة                      : لابن عبد الله الطبرى

التّـتمّة                     : لزين الدين العراقى

الاشباه والنظائر   : لابن الوكيل

الاشباه والنظائر   : للسبكى

الاشباه والنظائر   : للسيوطى

تكميلـة   : شرح المهذب للسبكى

الحلبـيات               : للسبكى

فصل القضاء فى الاداء والقضاء            : للعلائ

سرج المحتاج          : لابن خلف الطبرى

الحاوى                           : للماوردى

التلخيص               : للرويانى

التوسيح                                 : لابن السبكى

المهمات                  : للاسنوى

اللباب                     : للمحاملى

التوسط والفتح بين الروضة والشرح       : لشهاب الدين احمد بن حمدًا الاذرعى

البحر                      : الرويانى

الكواكب               : للاسنوى

الجواهر                  : للقمولى

التدريب                                : للبلقينى

الرونق                     : لابى حامد الاسفرينى

تذكرة العالم            : لابى شريح

الفروق                    : للرويانى

الفروع                     : لابن القطان

” كتاب النووى للفتوى حسب ترتيبها اذا اختلفت “

التحقيق فشرح المهذب ( المجموع )  فالتفقيح فالروضة والمنهاج ونحو فتاواه فشرح مسلم فتصحيح التنبيه ونكته اهـ

” ما يفتى به من كتب المتأخرين حسب ترتيبها “

التحفة والنهاية فكلام شيخ الاسلام ثم كلام الخطيب ثم كلام حاشية الزيادى ثم كلام حاشية ابن قاسم على التحفة ثم كلام عميرة ثم كلام حاشية الشبرا ملسى ثم حاشية الحلبى ثم حاشية الثوبرى ثم كلام حاشية العنانى مالم يخالف اصل المذهب اهـ

” كتب ابن حجر للفتوى حسب ترتيبها اذا اختلفت “

تحفة المحتاج ثم فتح الجواد ثم الامداد ثم شرح العباب ثم فتاويـه

” مراتب المجتهد “

مجتهد الفتوى                : من قدر على الترجيح دون الاستنباط

مجتهد المذهب     : من قدر على الاستنباط من قواعد امامه

مجتهد المطلق        : من قدر على الاستنباط من الكتاب والسنة

فائدة

:

قال فى فوائد المكية قال الزركشى حكى الاستاذ ابو اسحاق الاسفرأ ئين الاجماع على جواز النقل من الكتب المعتمدة . ولا يشترط اتصل السند الى مصنفيها. اما الاعتماد على كتب الفقه الصحيحة الموثوق بـها فقد اتفق العلماء فى هذا العصر على جواز الاعتماد عليها والاستفاد اليها لان الثقة قد حصلت بـها كما تحصل بازوية, ولذلك اعتمد الناس على الكتب المشهورة فى اللغة والنحو والطب وسائرالعلوم لحصول الثقة بها وبُعد التدليس ومن اعتقد ان الناس قد اتفقو على الخطاء فى ذلك فهو اولى بالخطاء منهم ولولا جواز الاعتماد على ذلك لتعطل كثير من المصالح المتعلقة بـها. وقد رجح الشارع الى قول الاطباء فى صور وليست كتبهم مأخوذة فى الاصل الا عن قوم كفار ولكن لما بعد التدليس فيها اعتمد عليها كما اعتمد فى اللغة عن استعار العرب, وهم كفار لبعد التدليس اهـ

وقال فى الفوائد المدنية ما افهمه كلامـه اى ابن حجر من جواز النقل من الكتب المعتمدة و النسبة ما فيها لمؤلفيها مجمع عليه وان لم يتصل سند الناقل بمؤلفيها اهـ

فائدة

:

الامام الشافعى رضى الله عنه قد نـهى مقلديه اى المجتهدين يعنى اجتهادا مقيدا عن محض اتباعه من غير نظر فى الدليل اهـ فوائد المدنية

فائدة

:

اذا اختلف كلام امام فى فتاوى والتصانيف قدم الثانى لان الاعتناء بتحريرها اتم اهـ منه

فائدة

:

نقل السبكى عن ابن الصلاح الاجماع على انه لا يجوز الافتاء والحكم بالضعيف. واما اذا افتى بالضعيف بحاله وانه يجوز للعامى تقليده بالسنة للعمل به فغير ممتنع اهـ منه. وفى موضع آخر واما الاقوال الضعيف فيجوز العمل بـها فى حق النفسى لا فى حق الغير ولا يجوز الافتاء و الحكم بـها. والقول الضعيف شامل لخلاف الاصح و خلاف المعتمد وخلاف الاوجه وخلاف المتّجه. اهـ

فائدة

:

اعلم ان ما قاله الشافعى رضى الله عنه ينقسم الى قديم وجديد , والقديم ما قاله الشافعى ببغداد او بعد خروجه منها وقبل دخوله مصر. و اشهر رواته اربعة احمد بن حنبل والزعفرانى وابو ثور والكرابسى و منه كتاب الحجة. والجديد ما قاله وافتى بمصر واشهر رواته سبعة المزنى والبويطى والربيع المرادى والربيع الجيزى وحرملة ومحمد بن عبد الله ابن عبد الحكيم و عبد الله بن الزبيرالمكى وبعض هؤلاء . اشد صحبة من بعض . ثم توافق القديم والجديد فالامر ظاهر , وان تعرض السئلة فى الجديد دون القديم فظاهر ايضا انه المذهب , وان انعكس الامر كما نقل فى السائل منها استعباب الغسل للحجامة وللخروج من الحمام . قال النووى فى المجموع تكون الفتوى عليه ويكون مذهب الشافعى . من الفوائد المدنية ص 239

فائدة

:

عبارة بعض فتاوى ابن حجر الذى تحرران تقليد غير الاربعة لايجوز فى الافتاء ولافى القضاء واما فى عمل الانسان فيجوز تقليده لغير الأئمة الاربعة ممن يجوز تقليدهم لاكالشيعة وبعض الظاهرية . وشرطه معرفة المقلِّد بنقل العدل عن مثله وتفصيل تلك المسئلة للمقلَّد فيها وما يتعلق بـها على مذهب تلك المقلَّد وعدم التلفيق لو اراد ان يضم اليها او الى بعضها تقليد غير ذلك المقلد الخ . وتابعه الجمال الرملى على ذلك فى نـهايته فى شرح خطبة المنهاج اهـ من الفوائد المدنية 238 . ومنه ايضا ص 239 يجوز تقليد الاقوال والاوجه الضعيفة والأئمة المجتهدين غير الاربعة يشرطه من التسهيل فالملة الحنيفة السهلة , وبه يظهر سر حديث إختلاف امتى رحمة اهـ

فائدة

:

فتاوى المجتهدين بالنسبة العوام كالادلة الشرعية نسبة الى المجتهدين الدليل عليه ان وجود الادلة بالنسبة الى المقلدين وعدمه سواء اذلا يستفيدون فاشيعما فليس النظر فى الادلة والاستنباط من شأنـهم ولايجوز ذلك لهم البتـة الموافقات 182

فائدة

:

واعلم انه لابد للمكلف غير المجتهد المطلق من التزام التقليد لمذهب معين من مذاهب الأئمة الاربعة ولايجوز لـهم الاستنباط والاستدلال بالايات والاحاديث لقوله تعالى ولو ردّوه الى الرسول والى اولى الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم . ومعلوم ان الذين يستنبطونه هم الذين تأهلو اللاجتهاد دون غيرهم اهـ من الفوائد المكية ص 48

 

وفى حاشية الصاوى على الجلالين ثالث ص 9 ما نصه لايجوز تقليد ماعدا المذهب الاربعة ولو وفق قول الصحابى والحديث الصحيح والايات . فالخارج عن المذاهب الاربعة ضال مضلّ وربما اداه ذلك للكفر لان الاخذ بظواهر الكتاب والسنة من اصول الكفر اهـ

فلت فلعل مراد الصاوى بذلك ما اذكان تقليد غير الاربعة لم يستوفى شروطه التى ذكرها ابن حجر وغيره . تأمل .

قاعدة

:

اذا وجدنا فى المسئلة كلاما فى المصنَّّف وكلاما فى الفتوى فالعمدة ما فى المصنَّف .

واذا كان فى المظنة وفى غير المظنـة استطردا فالعمدة ما فى المظنـة  اهـ من الفوائد المكية .

ومنه والقاعدة ان من نقل كلام غيره وسكت عليه فقد ارتضاه لان نقله منه وسكوت عليه مع عدم التبرى ظاهر فى تقريره  اهـ ص 94

فائدة

:

خطاب الشرع اما خطاب تكليف بامر او نـهى ويؤتر فيه الجهل و النسيان . اذ الجاهل والانس غير مكلفين فلا يأثمان بالمخالفة . واما خطاب وضع وإجبار ( بكسر الهمزة ) وهو ربط الاحكام بالاسباب فلا يؤثر فيه ذلك بدليل الضمان فى اتلاف الناس والجاهل اهـ من فوائد المكية نفلا عن الايعاب

فائدة

:

فال شيخ حبيب الله رحمة الله عليه فى كتابه اضاءة الحالك هند قوله من دليل السالك ” والمجمع اليوم عليه الاربعة وقفو وغيرها الجميع منعه اى الجميع من علماء الاصول المعتمد بكلامهم من القرن الثامن الذى انقرض فيه مذهب الظاهرية الى هذا القرن الرابع عشر وهلم جرا سواء نان اتباع التزام او مجرد تقليد فى بعض ومالم بدوّن لم يتم بتحريره اصلا . وما يوجد منها من الاقوال لا يعلم هل هو الراجح فى ذلك المذهب ام لا او هل له مخصص او مقيّد لم نطلع عليه بخلاف مذاهب الأئمة الاربعة فانها دوّنت والى الآن وكتبها فى غاية الانقشار والتهذيب والتحرير فى سائر الازمنة وفى جميع الطبقات . فيمكن المقلد لاحدها ان يحرر النـزلة التى تنـزل به من كتب ذلك المذهب فى اسراع وقت حتى يجئ الفاطمى يعنى المهدى فيجوز لمن تمذهب بمذهب من مذاهب الاربعة ان ينتقل الى مذهب لانه مجتهد مجدد لما عفا من رسوم الدين وهو آخر المجتهدين قبل نزول عيسى عليه السلام الخ اهـ ببعض اختصار

” مصطلاح الحديث “

الحديث القدسى

:

هو من حيث المعنى من عند الله تعالى و من حيث اللفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهو ما اخبر الله به نبيّه بإلـهام او بالمنام فاخبر النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك المعنى بعبارة من نفسه فالقرآن مفضل عليه لان لفظه ايضا منـزل عليه من عنده تعالى

الحديث الصحيح

:

ما سلم لفظه من ركاكة ومعناه من مخالفة آية او خبر متواتر او اجماع . وكان رواته عدولا ومقابله السقيم

المتواتر

:

الخبر الذى رواه قوم لايخص عددهم ولا يتوهم تواظءهم على الكذب ويدوم على هذا الحد . فيكون اوّله كآخر وآخره كاوّله وواسطه كطرفيه كنقل القرآن والصلوات الخمس وانه يوجب العلم اليقين ضرورة

المرفوع

:

الحديث المنقول عن النبى صلى الله عليه وسلم بإسناده ورفعه اليه

الموقوف

:

ما يرفع الى الصحابة دونه عليه الصلاة والسلام

المرسل

:

الذى يرويه التبعى عنه صلى الله عليه وسلام من غير ذكر صحابى

المنقطع

:

ما سقط ذكر واحد من الرواة او يكون فى اسناده من لم يسمعه من المروى عنه قبل الوصول الى التابعى

المنفصل

:

ما سقط من الرواة قبل الوصول الى التابعى اكثر من واحد

المعضو

:

ما يرويه أتباع التابعى عن النبى صلى الله عليه وسلم او عن التابعى المشهور من غير ذكر صحابى

المدرج

:

ما يكون فيه شيئ من كلام الصحابى والتابعى ويظن انه من كلام صلى الله عليه وسلم

السقيم

:

ما لايوافق الكتاب العظيم

المجهول

:

ولا يكون له رواية

المشهور

:

خلاف المجهول

الغريب

:

ما نقل عن غير الصحابى

الشاذ

:

ما رواه الثقات ويروى واحد مخالفالـهم

المنكر

:

ما ينكره الثقات اذا عرض عليهم

الحسن

:

ما علم مخرجه واشتهر حاله

الضعيف

:

ما ضعف بعض رواته من عدم العدالة وسؤ الحفظ

المعلول

:

ما فيه ثقة يرفع المرفوع بغير اسناده او بزيادة او نقصان او يغير المعنى

الموضوع

:

ما صح وضعه اى كذبه عند اهل الحديث

المسند

:

ما رواه شيخ من الصحابة

القوى

:

ما قله عليه الصلاة والسلام وقراء بعده آية من الكتاب العظيم

المتصل

:

ما روى عن غير معروف ثم روى عن معروف

المحكم

:

ما ليس بمحتاج الى التأويل

المتشابه

:

ما يحتاج الى التأويل

العام

:

مالا اريد واحد من الخلق بذلك الخطاب

الناسخ

:

ماقاله عليه الصلاة والسلام فى آخر عمره مرة

الآحاد

:

ما يسند الى الآحاد

المفترى

:

ما فاله مسيلمة الكذب وامثاله

رموز الكتب الاحاديث التى تكتب الآن كثيرا فى مؤلفات المتأخرين من اهله تبعا لرموز الجلال السيوطى فى صدر الجامع الصغير حيث اخرجوا من تلك الكتب بعض الاحاديث نقلت هذه من كتاب اضاءة الحالك نقلا عن اللال فى جامعه الصغير

خ

للبخارى

ن

النسائ

م

مسلم

هـ

ابن ماجه

ق

بخارى مسلم

4

ابى داود والترمذى والنسائ وابن ماجه

د

ابى داود

2

ابى داود والترمذى والنسائ

ت

الترمذى

حم

احمد فى مسنده

عم

ابنه عبد الله فى مسنده

ع

ابى يعلى فى مسنده

ك

الحكم . فان كان فى مستدركه اطلقت والابيّنتـه

قط

الدارقطنى . فان كان فى السننه اطلقت والابيّنتـه

خد

البخارى فى الادب

فـر

الديلمى فى مسند الفردوس

تخ

البخارى فى التاريخ الكبير

حـل

 ابى نعيم فى الحليـة

حب

ابن حبان فى صحيحه

هـب

البيهقى فى شعب الايمان

طب

الطبرنى فى الكبير

هـق

البيهقى فى السنن

طبس

الطبرنى الاوسط

عـد

ابن عدى فى الكامل

طبص

الطبرنى فى الصغير

عـق

العقيلى فى الضعفاء

ص

سعيد بن منصور فى سننـه

خط

الخطيب . فان كان فى التاريخ اطلقت والابيّنتـه

ش

ابن ابى شيبة

عـب

عبد الرزاق فى الجامع

فائدة     :

قال الشيخ حبيب الله نفعنا الله بعلومه فى كتابه اضاءة الحالك حكى الامام النووى ان الناقلين للحديث سبع طبقات , ثلاثة مقبولة و ثلاثة مردودة والسابعة مختلف فيها.

فالاولى

من المقبولة أئمة الحديث و حفاظهم يقبل تفردهم وهم الحجة على من خالفهم

والثانيـة

دون هم فى الحفظ والضبط لحقهم بعض وهم

والثالثـة

قوم ثبت صدقهم ومعرفتهم لكن جنحوا الى مذهب الاهواء من غير ان يكونوا غلاة ولا دعاة . فهذن الطبقات تحمّل اهل الحديث الرواية عنهم وعليهم يدور نقل الحديث

والاولى

من المردودة من وسم بالكذب ووضع الحديث

والثانيـة

من غالب عليه الوهم والغلط

والثالثـة

فوم تغالو فى البدعة ودعوا اليها فحرفوا الروايات ليحتجوا بـها

واما السابع المختلف فيها فقوم مجهولون انفردوا بالروايات فقبلهم قوم وردهم اخرون اهـ

والله اعلم بالصواب وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين

فهرس

1      خطبة الكتاب

1      رموز الاسامى فى كتابنا الشافعى

2           رموز الكلمات

2           رموز الكتب

3           الالقاب الخاصة فى الفقه وغيره

5            استطراد

10             الالقاب العام فى جميع الفنون

11           الصيغ المفردات فى كتب فقه الشافعية

12                بينان اصطلاح الامام النووى فى المنهاج

13                كيفية استعمال تلك الالفاظ

13                الصيغ المركبات فى الفقه

17             الالفاظ المتداولة فى اصول الفقه والدين

19             تعريف تراجم الكتب

20  كتب الامام الشافعى والاصحاب

21                شروح منهاج الطالبين

22     كتاب النووى للفتوى حسب ترتيبها اذا اختلفت

23     ما يفتى به من كتب المتأخرين حيب ترتيبها

23     كتاب ابن حجر للفتوى حسب ترتيبها اذا اختلفت

23     مراتب المجتهد

24    فائدة

27  مصطلاحات الحديث

29  رموز الكتب الاحاديث

30 فائدة

31                تمت

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s